روضة مدرسة الشهيد طيار الابتدائية


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

روضة مدرسة الشهيد طيار الابتدائية
روضة مدرسة الشهيد طيار الابتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تحقيق المساءلة

اذهب الى الأسفل

تحقيق المساءلة  Empty تحقيق المساءلة

مُساهمة  ركابي حسن الإثنين 27 يناير 2014 - 19:15

المساءلة على كافة المستويات
مفهوم المساءلة

تعتبر المساءلة مبدءا من مبادئ الحوكمة ... ويقصد بها تقديم كشف حساب عن تصرف ما وتعد المساءلة من القيم الأساسية في اى ثقافة ديمقراطية

وتنطوي المساءلة على ركنين أساسين هما " السؤال " و " الثواب والعقاب "
مستويات المساءلة

تنقسم مستويات المساءلة إلى مستويين :

1ــ مساءلة أفقية : وهى المساءلة التي تقوم بها جهة /شخص تتمتع بنفس القدرة من المساواة مع حهه / الشخص الذي يخضع للمساءلة مثال على ذلك عندما يقوم أولياء الأمور بمساءلة المدرسة
2ــ مساءلة راسية: فهي تقوم بها حهه / شخص تتمتع بسلطة ووضع متميز في مواجهه الحهه/ الشخص الذي يخضع للمساءلة مثال على ذلك عندما يخضع المستوى الادارى الأدنى للمستوى الأعلى

كيف تتحقق المساءلة
اى مدرسة تقوم مجموعة من البرامج والأنشطة تتم على أساسها المساءلة وتتكون هذه البرامج من ( مدخلان ــ عمليات ــ مخرجات ) حيث إن هناك نوعين من المساءلة يختص بكل مرحلة من هذه المراحل . وهناك أربع مراحل أو مستويات للمساءلة ذات طبيعة تصاعدية تبدءا من المستوى الأول وتزيد إلى المستوى الرابع. حتى تتحقق المساءلة يجب إعطاء اهتمام متوازن لمراحل المساءلة الأربع التاليات
1ــ المساءلة التقليدية :
تهدف المساءلة التقليدية إلى التأكيد من امتثال المدرسة ( العاملين بها والقائمون عليها ) للقوانين واللوائح المعمول بها.لذلك لاحق اتخاذ قرار مخالف للقواعد والقانونية التي سبق وضعها .كما ليجوز اتخاذ قرار بواسطة شخص قيادي وموظف أدارى لم يفوض سلطة تؤهله للقيام بذلك .إلى جانب هذه القواعد العامة فان هناك آليات تستخدم لتحقيق المساءلة التقليدية. أهمها خضوع المرؤوسين للرئيس وقيام وحدات فنية متخصصة بعمليات المراجعة من داخل المؤسسة وخارجها
2ــ مساءلة البرامج :
تنصب مساءلة البرامج على نتائج الأنشطة الخاصة بالمدرسة والتي يتم من خلالها وضع أهداف المدرسة موضع التطبيق وبذلك يكشف هذا المستوى من المساءلة حجم الاداء الفعلي للمدرسة . وهناك مجموعة من التساؤلات التي تثار حول تنفيذ البرامج يمكن من خلالها تحقيق المساءلة كالتالي:
ــ هل يجرى تنفيذ البرامج وفق الأهداف المحددة ؟
ــ هل يجرى تنفيذ البرامج بكفاءة وفاعلية ؟ وهل هناك اى انحراف في التطبيق عن القواعد
القانونية واللوائح والنظم المعمول بها ؟
ــ هل الموارد المخصصة كافية ؟ وهل يتم الاستفادة منها بكفاءة وفاعلية ؟
ــ هل حققت البرامج العوائد المتوقعة أم لا ؟
ــ هل يتوافق النظام المحاسبي السائد مع المبادئ والمعايير المساءلة المعمولة بها ؟
3ــ مساءلة العملية :
المقصود بالعملية وجملة العمليات والأنشطة التي يتم خلالها تحويل المدخلان إلى مخرجات. وتتحقق المساءلة على مستوى العملية من خلال عدة مؤشرات ومعايير كمية لبرنامج معين
4ــ المساءلة الاجتماعية:
تنصب المساءلة الاجتماعية على ما يمكن تسميته بالآثار المجتمعية أبرامج، أنشطة المدرسة وتقترب مما يمكن تسميته بالمساءلة الإستراتيجية، والتي تهتم بالأساس بمدى التزام المدرسة بدورها الاجتماعي إزاء المجتمع وأولياء الأمور



ركابي حسن

المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 22/01/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى